کد مطلب:58500 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:156

وفاة رسول الله











قال: ولمّا أحسّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم بالمرض الذی

[صفحه 236]

اعتراه ـ وذلك یوم السبت أو یوم الأحد لیال بقین من صفر ـ أخذ بید علیّ علیه السلام، وتبعه جماعة من أصحابه، وتوجّه إلی البقیع ثمّ قال: «السلام علیكم أهل القبور، لیهنئكم ما أصبحتم فیه ممّا فیه الناس، أقبلت الفتن كقطع اللیل المظلم یتبع آخرها أوّلها. ثمّ قال: إنّ جبرئیل علیه السلام كان یعرض علیّ القرآن كلّ سنة مرّة، وقد عرضه علی العام مرّتین، ولا أراه إلاّ لحضور أجلی».

ثمّ قال: «یا علی، إنّی خُیِّرت بین خزائن الدینا والخلود فیها أو الجنّة، فاخترت لقاء ربّی والجنّة، فإذا أنا مت فغسّلنی واستر عورتی، فإنّه لا یراها أحد إلاّ اُكمه».

ثمّ عاد إلی منزله، فمكث ثلاثة أیّا موعوكاً، ثمّ خرج إلی المسجد یوم الأربعاء معصوب الرأس متّكئاً علی علی بیمنی یدیه وعلی الفضل بن عبّاس بالید الاُخری، فجلس علی المنبر، فحمد الله وأثنی علیه، ثمّ قال: «أمّا بعد: أیّها الناس، إنّه قد حان منّی خفوق من بین أظهركم، فمن كانت له عندی عدة فلیأتنی اُعطه ایّاها، ومن كان له علیّ دین فلیخبرنی به».

فقام رجلٌ فقال: یا رسول الله لی عندك عدة، إنّی تزوّجت فوعدتنی ثلاثة أواق، فقال علیه السلام: «أنحلها ایّاه یا فضل».

ثمّ نزل فلبث الأربعاء والخمیس، ولمّا كان یوم الجمعة جلس علی المنبر فخطب ثمّ قال: «أیّها الناس إنّه لیس بین الله وبین أحد شیء یعطیه به خیراً أو یصرف به عنه شرّاً إلاّ العمل الصالح، أیّها الناس لا یدّع مدّع، ولا یتمنّ متمنّ، والذی بعثنی بالحقّ لا ینجی إلاّ عمل مع رحمة الله، ولو عصیت لهویت، اللهمّ هل بلّغت؟ ـ ثلاثاً ـ».

ثمّ نزل فصلّی بالناس، ثمّ دخل بیته، وكان إذ ذاك فی بیت اُمّ سلمة، فأقام به یوماً أو یومین، فجاءت عائشة فسألته أن ینقل إلی بیتها لتتولّی تعلیله

[صفحه 237]

فأذن لها، فانتقل إلی البیت الذی أسكنته عائشة فاستمر المرض به فیه أیّاماً وثقل علیه السلام، فجاء بلال عند صلاة الصبح ورسول الله مغمور بالمرض فنادی الصلاة رحمكم الله، فقال علیه السلام: «یصلّی بالناس بعضهم»، فقالت عائشة: مروا أبا بكر فلیصل بالناس، وقالت حفصة: مروا عمر.

فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «اُكففن، فإنّكن صویحبات یوسف».

ثمّ قال وهو لا یستقلّ علی الأرض من الضعف، وقد كان عنده أنّهما خرجا إلی اُسامة، فأخذ بید علیّ بن أبی طالب والفضل بن عبّاس فاعتمدهما ورجلاه تخطان الأرض من الضعف، فلمّا خرج إلی المسجد وجد أبا بكر قد سبق إلی المحراب، فأومأ إلیه بیده، فتأخّر أبو بكر، وقام رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وكبّر وابتدأ بالصلاة، فلمّا سلّم وانصرف إلی منزله استدعی أبا بكر وعمر وجماعة من حضر المسجد ثمّ قال: «ألم آمركم أن تنفذوا جیش اُسامة؟» فقال أبو بكر: إنّی كنت خرجت ثمّ عدت لاُحدث بك عهداً، وقال عمر: إنّی لم أخرج لاَنی لم اُحب أن أسال عنك الركب.

فقال علیه السلام: (نفذوا جیش اُسامة) ـ یكررها ثلاث مرات ـ ثمّاُغمی علیه صلوات الله علیه وآله من التعب الذی لحقه، فمكث هنیئة وبكی المسلمون وارتفع النحیب من أزواجه وولده ومن حضر، فافاق علیه السلام وقال: «ائتونی بدواة وكتف أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده أبداً» ثمّ اُغمیعلیه.

فقام بعض من حضر من أصحابه یلتمس دواة وكتفاً، فقال له عمر: ارجع فإنّه یهجر!! فرجع.

فلمّا أفاق [صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم] قال بعضهم: ألاّ نأتیك یا رسول الله بكتف؟ دواة؟ فقال: «أبعد الذی قلتم!! لا، ولكن احفظونی فی أهل

[صفحه 238]

بیتی، واستوصوا بأهل الذمة خیراً، وأطعموا المساكین (الصلاة)[1] وما ملكت أیمانكم».

فلم یزل یردّد ذلك حتّی أعرض بوجهه عن القوم، فنهضوا، وبقی عندهالعبّاس والفضل وعلیّ علیه السلام وأهل بیته خاصّة، فقال له العبّاس: یارسول اللهّ إن یكن هذا الأمر فینا مستقرّاً من بعدك فبشّرنا، وإن كنت تعلم أنّا نغلب علیه فأوص بنا، فقال: «أنتم المستضعفون من بعدی» واصمت، ونهض القوم وهم یبكون. فلمّا خرجوا من عنده قال: «ردّوا علیّ أخی علیّ بن أبی طالب وعمّی» فحضرا، فلمّا استقر بهما المجلس قال رسول اللهّ صلّی الله علیه وآله وسلّم:«یا عبّاس یا عمّ رسول الله، تقبل وصیّتی وتنجز عدتی وتقضی دینی؟». فقال له العبّاس: یا رسول الله، عمّك شیخ كبیر ذو عیال كثیر، وأنت تباری الریح سخاء وكرماً، وعلیك وعدٌ لا ینهض به عمّك. فأقبل علی علیّ علیه السلام فقال: «یا أخی تقبل وصیّتی وتنجز عدتی وتقضی دینی؟».

فقال: «نعم یا رسول الله».

فقال: «اُدن منّی» فدنا منه فضمّه إلیه ونزع خاتمه من یده فقال له:«خذ هذا فضعه فی یدك» ودعا بسیفه ودرعه وجمیع لامته فدفع ذلك إلیه، والتمس عصابة كان یشدها علی بطنه إذا لبس درعه ـ ویروی:أنّ جبرئیل نزل بها من السماء ـ فجیء بها إلیه، فدفعها إلی امیر المؤمنین علیه السلام وقال له: «اقبض هذا فی حیاتی». ودفع إلیه بغلته وسرجها وقال: «امض علی اسم الله إلی منزلك».

[صفحه 239]

فلمّا كان من الغد حجب الناس عنه، وثقل فی مرضه صلّی الله علیه وآله وسلّم، وكان علیّ لا یفارقه إلاّ لضرورة، فقام فی بعض شؤونه فأفاق إفاقة فافتقد علیّاً فقال: «ادعوا لی أخی وصاحبی» وعاوده الضعف فاصمت، فقالت عائشة: اُدعوا أبا بكر، فدعی فدخل، فلمّا نظر إلیه أعرض عنه بوجهه، فقام أبو بكر.

فقال: «اُدعوا لی أخی وصاحبی» فقالت حفصة: اُدعوا له عمر، فدعی، فلمّا حضر رآه النبیّ علیه السلام فأعرض عنه بوجهه فانصرف.

ثمّ قال: «اُدعوا لی أخی وصاحبی» فقالت اُمّ سلمة: ادعوا له علیّاً فإنّه لا یرید غیره، فدعی أمیر المؤمین علیه السلام، فلمّا دنا منه أومأ إلیه فأكبّ علجه، فناجاه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم طویلاً، ثمّ قام فجلس ناحیة حتّی أغفی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فلمّا أغفی خرج فقال له الناس: یا أبا الحسن ما الذی أوعز إلیك؟ فقال: «علّمنی رسول الله ألف باب من العلم فتح لی كلّ باب ألف باب، ووصانی بما أنا قائمٌ به إن شاء اللهّ».

ثمّ ثقل رسول الله صلّی إللهّ علیه وآله وسلّم وحضره الموت، فلمّا قرب خروج نفسه قال له: «ضع رأسی یا علیّ فی حجرك فقد جاء أمر الله عزّ وجل، فإذا فاضت نفسی فتناولها بیدك وامسح بها وجهك، ثمّ وجّهنی إلی القبلة، وتولّ أمری، وصلّ علیّ أوّل الناس، ولا تفارقنی حتّی توارینی فی رمسی، واستعن بالله عزّ وجل».

وأخذ علیّ رأسه فوضعه فی حجره فاُغمی علیه، وأكبّت فاطمة علیهاالسلام تنظر فی وجهه وتندبه وتبكی وتقول:


«وأبیض یستسقی الغمام بوجهه
ثمال الیتامی عصمة للأرامل»


ففتح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عینیه وقال بصوت ضئیل:

[صفحه 240]

«یا بنیّة هذا قول عمّك أبی طالب لا تقولیه، ولكن قولی: (وَما مُحَمّدٌ الاّ رَسُولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ اَفَاِن ماتَ اَو قُتِلَ أنقَلَبتُم عَلی أعقابكُم)»[2] فبكت طویلاً، فاومأ إلیها بالدنوّ منه، فدنت إلیه، فأسر إلیها شیئَاً هلل له وجهها.

ثمّ قضی [صلّی الله علیه وآله وسلّم] وید أمیر المؤمنین الیمنی تحت حنكه، ففاضت نفسه علیه السلام فیها، فرفعها إلی وجهه فمسحه بها، ثمّوجّهه وغمّضه ومدّ علیه إزاره واشتغل بالنظر فی أمره.

فسئلت فاطمة علیها السلام: ما الذی أسر إلیك رسول اللهّ صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم فسری عنك؟ قالت: «أخبرنی أنّی أوّل أهل بیته لحوقاً به، وأنّه لن تطول المدّة بی بعده حتّی أدركه، فسری ذلك عنّی»[3] .

وروی عن اُمّ سلمة قالت: وضعت یدی علی صدر رسول اللهّ صلّی الله علیه وآله وسلّم یوم مات، فمرّ بی جُمع آكل وأتوضّأ ما یذهب ریح المسك عن یدی[4] .

وروی ثابت، عن أنس قال: قالت فاطمة علیها السلام - لمّا ثقل النبی صلّی اللهّ علیه وآله وسلّم وجعل یتغشّاه الكرب -: «یا أبتاه إلی جبرئیل ننعاه، یا أبتاه مِن ربه ما أدناه، یا أبتاه جنان الفردوس مأواه، یا أبتاه أجاب رباً دعاه»[5] .

[صفحه 241]

قال الباقر علیه السلام: «لمّا حضر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلَم الوفاة نزل جبرئیل علیه السلام فقال: یا رسول الله أترید الرجوع إلی الدنیا وقد بلغت؟ قال: لا، ثم قال له: یا رسول الله ترید الرجوع إلی الدنیا؟ قال:لا، الرفیق الأعلی»[6] .

وقال الصادق علیه السلام: «قال جبرئیل علیه السلام: یا محمد هذا آخر نزولی إلی الدنیا، إنّما كنت أنت حاجتی منها. قال: وصاحت فاطمة علیها السلام وصاح المسلمون و (صاروا)[7] یضعون التراب علی رؤوسهم»[8] .

ومات صلوات الله علیه وآله للیلتین بقیتا من صفر سنة عشر من هجرته[9] .

وروی أیضاً لاثنتی عشرة لیلة من شهر ربیع الأول یوم الاثنین[10] .

ولمّا أراد علیّ علیه السلام غسله استدعی الفضل بن عبّاس، فأمره أن یناوله الماء، بعد أن عصب عینیه، فشقّ قمیصه من قبل جیبه حتّی بلغ به إلی سرّته، وتولّی غسله وتحنیطه وتكفینه والفضل یناوله الماء، فلمّا فرغ من غسله وتجهیزه تقدّم فصلّی علیه[11] .

[صفحه 242]

قال أبان: وحدّثنی أبو مریم، عن أبی جعفر علیه السلام قال: «قال الناس: كیف الصلاة علیه؟ فقال علیّ صلوات الله وسلامه علیه: إنّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إمامنا حیّاً ومیّتاً، فدخل علیه عشرة عشرة فصلّوا علیه یوم الاثنین ولیلة الثلاثاء، حتّی الصباح ویوم الثلاثاء، حتّی صلّی علیه صغیرهم وكبیرهم، وذكرهم وانثاهم، وضواحی المدینة، بغیر إمام.

وخاض المسلمون فی موضع دفنه، فقال علیّ علیه السلام: «إنّ الله سبحانه لم یقبض نبیّاً فی مكان إلاّ وارتضاه لرمسه فیه، وإنّی دافنه فی حجرته التی قبض فیها» فرضی المسلمون بذلك.

فلمّا صلّی المسلمون علیه أنفذ العبّاس رجلاً إلی أبی عبیدة بن الجرّاح، وكان یحفر لأهل مكّة ویصرح، وأنفذ إلی زید بن سهل أبی طلحة، وكان یحفر لأهل المدینة ویلحد، فاستدعاهما وقال: اللهم خر لنبیّك، فوجد أبو طلحة فقیل له: اُحفر لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فحفر له لحداً.

ودخل أمیر المؤمنین علی صلوات الله وسلامه علیه والعباس والفضل واُسامة بن زید لیتولّوا دفن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فنادت الأنصارمن وراء البیت:یا علیّ إنّا نذكرك الله وحقّنا الیوم من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم أن یذهب، أدخِل منّا رجلاً یكون لنا به حظّ من مواراة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فقال: «لیدخل أوس بن خولی» رجل من بنی عوف بن الخزرج وكان بدریّاً، فدخل البیت وقال له علیّ صلوات الله وسلامه علیه: «انزل القبر» فنزل، ووضع علیّ علیه السلام رسول الله علی یدیه ثمّ دلاه فی حفرته ثمّ قال له: «اخرج» فخرج ونزل علیّ علیه السلام فكشف عن وجهه ووضع خدَّه علی الأرض موجّهاً إلی القبلة علی یمینه، ثمّ

[صفحه 243]

وضع علیه اللبن وهال علیه التراب[12] .

وانتهزت الجماعة الفرصة لاشتغال بنی هاشم برسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم وجلوس علیّ صلوات الله وسلامه علیه للمصیبة فسارعوا إلی تقریر ولایة الأمر، وتِّفق لأبی بكر ما اتّفق لاختلاف الأنصار فیما بینهم، وكراهة القوم تأخیر الأمر إلی أن یفرغ بنو هاشم من مصاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فیستقرّ الأمر مقرّه، فبایعوا أبا بكر لحضوره. ولیس هذا الكتاب بموضع لشرح ذلك، وتجده فی مواضعه إن شئت.

وروی: أنّ أبا سفیان جاء إلی باب رسول الله فقال:


بنی هاشم لایطمع الناس فیكم
ولا سیّما تیم بن مرّة أو عدیّ


فما الأمر إلاّ فیكم وإلیكم
ولیس لها إلاّ أبو حسن علیّ


أبا حسن فاشدد بها كفّ حازم
فإنّك بالأمر الذی یرتجی ملی


ثمّ نادی بأعلی صوته: یا بنی هاشم، یا بنی عبد مناف، أرضیتم أنیلی علیكم أبو فصیل الرذل بن الرذل؟ أما والله لئن شئتم لأملأنّها علیهم خیلاً ورجلاًَ، فناداه أمیر المؤمنین علیه السلام: «ارجع یا أبا سفیان، فوالله ما ترید الله بما تقول، وما زلت تكید الإسلام وأهله، ونحن مشاغیل برسول اللهّ صلّی الله علیه وآله وسلِّم، وعلی كلّ امرئ ما اكتسب وهو ولیّ ما احتقب»[13] .

قال: وبعثوا إلی عكرمة بن أبی جهل وعمومته الحارث بن هشام وغیرهم فأحضروهم، وعقدوا لهم الرایات علی نواحی الیمن والشام، ووجّهوهم من لیلهم، وبعثوا إلی أبی سفیان فارضوه بتولیة یزید بن أبی سفیان.

[صفحه 244]

قال: ولمّا بایع الناس أبا بكر قیل له: لو حبست جیش اُسامة واستعنت بهم علی من یأتیك من العرب؟ وكان فی الجیش عامّة المهاجرین، فقال اُسامة لأبی بكر: ما تقول فی نفسك أنت؟ قال: قد تری ما صنع الناس، فأنا اُحبّ أن تأذن لی ولعمر، قال: فقَد أذنت لكما.

قال: وخرج اُسامة بذلك الجیش، حتی إذا انتهی إلی الشام عزله واستعمل مكانه یزید بن أبی سفیان، فما كان بین خروج أسامة ورجوعه إلی المدینة إلاّ نحو من أربعین یوماً، فلمّا قدم المدینة قام علی باب المسجد ثمّ صاح: یا معشر المسلمین، عجباً لرجل استعملنی علیه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فتأمّر علیّ وعزلنی!



صفحه 236، 237، 238، 239، 240، 241، 242، 243، 244.





    1. كذا.
    2. آل عمران 3: 144.
    3. ارشاد المفید ا: 181، ونقله المجلسی فی بحارالأنوار 2: 465 و 19.
    4. دلائل النبوة للبیهقی 7: 219، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 2 2: 528 و 35.
    5. المناقب لابن شهرآشوب 1: 237، الطبقات الكبری 2: 311، دلائل النبوة للبیهقی 7:212، الأنوار فی شمائل النبی المختار 2: 1253 و 752، الوفا باحوال المصطفی 2:802، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 528 و 35.
    6. المناقب لابن شهرآشوب 1: 237، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 528 و 35.
    7. لم ترد فی نسختی «ق» و«ط» واثبتناها من نسخة «م».
    8. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 529 و 35.
    9. المقنعة: 456، مسار الشیعة (ضمن مجموعة نفیسة): 63، التهذیب 6: 2، مصباح المتهجد: 732، قصص الأنبیاء للراوندی: 359، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 2 2:529 و 35.
    10. الكافی 1:365، الكامل فی التاریخ 2: 323، دلائل النبوة للبیهقی 7:235، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 2 2: 529 و 35.
    11. ارشاد المفید 1: 187، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 529 و 35.
    12. ارشاد المفید 1: 188، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 22: 529 و 35.
    13. ارشاد المفید 1: 189.